الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اللفت أو الشلجم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdessamad
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 77
العمر : 27
المهنة : طالب
تاريخ التسجيل : 21/06/2008

مُساهمةموضوع: اللفت أو الشلجم   الثلاثاء ديسمبر 09, 2008 9:24 am



اللفت أو الشلجم
Brassica campestris var.rapifera (Turnip)


يعتبر اللفت أحد المحاصيل الجذرية التابعة للعائلة الصليبية يزرع لأجل جذوره وأوراقه التـي تستعمل في عمل المخللات وكذلك الجذور كما قد تستخدم الجذور والأوراق في الطهي ويطلق اسم الجــــــــذر مجازاً على الجزء المستخدم في التغذية ولكنه يتكون من الناحية النباتية من السويقة الجنينيــــــــــة السفلى والجزء العلوي من الجذر.

الوصف النباتي:
اللفت نبات عشبي حولي في المناطق المعتدلة وذو حولين في المناطق الباردة ويمر بمرحلتيــــــن أو موسمين من النمو , حيث يكون النمو خضريا في موسم النمو الأول , وزهريا في موسم النمو الثاني الجذر وتدي يتعمق في التربة لمسافة حوالي 150سم تقريبا وينمو عليه الجذور الجانبية والتـــــــي تنتشر في التربة لمسافة 60سم أو أكثر هذا وتتفاوت أصناف اللفت فيما بينها في شكل ولــــــــــــون الجذور.

وينمو لنبات اللفت ساق قصير في موسم النمو الأول وتخرج عليه مجموعة متزاحمة مـــن الأوراق . وفي موسم النمو الثاني تستطيل الساق وتتفرع ويتراوح طولها من 45ـ120سم ,وتتكون السيقـــان الزهرية التي تحمل أوراقا سهمية متبادلة الوضع على الساق كما وتحمل النورات الزهريـــــــــــــــة.

تحمل الأزهار في نورات راسيمية والزهرة خنثى ولونها أصفر زاهي ويتم التلقيح بواسطة الحشـرات لوجود ظاهرة عدم التوافق الذاتي . الثمرة خردلة والبذور صغيرة الحجم أرجوانية اللــــــــــــــــون .

الأصناف:

1-البلدي (السلطاني).
الجذور كبيرة الحجم كروية الشكل ارجوانية اللون من أعلى ولونها أبيض من أسفل ,لون اللحـــــــــم الداخلي أبيض ,مبكر النضج ,أكثر الأصناف انتشارا في مصر.
2-العراقي:
الجذور كروية الشكل ارجوانية اللون من الخارج ولون اللحم الداخلي أبيض .

3-بربل توب هوايت جلوب Purple Top White Glop .
نموه الخضري قوي ,أوراقه مسننة الحافة ,الجذور كبيرة الحجم ومبططة ملساء , لون الجـــــــــذور بنفسجي من أعلى بيضاء من أسفل لا,اللحم الداخلي أبيض ,متوسط النضج.

4-جرين توب هوايت Green Top White .
الجذور كروية الشكل خضراء اللون من أعلى بيضاء من أسفل اللحم الداخلي أبيض اللــــــــــــــون.

5هوايت ميلان . White Milan
الجذور مبططة الشكل بيضاء اللون داخليا وخارجيا.

6- ليلي هوايت Lily White .
الجذور طويلة لونها أبيض من الداخل والخارج.

7- أبردين بربل توب Apriden Purple Top .
الجذور كروية الشكل لون الجذر بنفسجي من أعلى وأبيض من أسفل واللحم الداخلــــــــــــــي أصفر.

من المتعارف عليه أنه قبل البدء في الزراعة لابد من تجهيز الأرض وذلك بأن تحرث ويتم تخطيطهــا بمعدل 12 خط للقصبتين وتكون الخطوط بعرض 70سم. وأثناء تجهيز الأرض يضاف السمــــــــــــاد العضوي (10متر مكعب/الفدان) والسماد الفوسفاتي (100كجم سوبر فوسفات /الفدان) ويعتبـــــــــر السماد الفوسفاتي شديد الأهمية لهذا المحصول نظرا لأهميته بالنسبة لتكوين الجذور. وتتم الزراعــة في ميعاد يبدأ من منتصف أغسطس حتى أواخر نوفمبر ويفضل عدم التأخير حتى لا تتجه النباتـــــات للإزهارالمبكر وذلك للصنف البلدي أما الأصناف الأجنبية يمكن الإستمرار في زراعتها حتى شهـــــــر فبراير وذلك لإحتياجاتها العالية من البرودة لكي تزهر. تزرع البذور سرا على خطوط فــــــــــي الثلث العلوي وعند ظهور البادرات يتم الخف ويترك مسافة 20سم بين النباتات وبعد الخف توضع الجرعة الأولى من التسميد النيتروجيني (75كجم سلفات نشادر/الفدان)والبوتاســـــــــــــــــي(25كجم سلفات بوتاسيوم/الفدان) وبعد ذلك بأسبوعين توضع الجرعة الثانية من التسميد النيتروجيني والبوتاســي . وينبغي أن يراعى انتظام عملية الري حتى لاتتأثر جودة الجذور .كما ويمكن زراعته في أحواض ويحتاج الفدان إلى حوالي 1.5-2كجم .وهو محصول شتوي
وتحصد الجذور بعد مرور 50ــ70يوم من الزراعة ويختلف ذلك باختلاف الصنف ودرجة حرارة الجو.
هذا جزء وان كنت تريد المزيد فأنا دراستي عن اللفت ولك كل ماتطلب.


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://paysanne.yoo7.com
 
اللفت أو الشلجم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الزراعة و البيطرة :: قسم البساتين :: زراعة الخضر-
انتقل الى: