الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أنواع البذور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abdessamad
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 77
العمر : 27
المهنة : طالب
تاريخ التسجيل : 21/06/2008

مُساهمةموضوع: أنواع البذور   السبت أغسطس 16, 2008 4:00 am



هناك نوعان من البذور تم تصنيفهما حديثا (عام 1825) حيث كانت تصنّف سابقا تحت فصيلة واحدة هي "النباتات ذات البذور" :


1- البذور العارية
(gymnosperms) و التي تُنتجها الأشجار الغير مُزهرة (كالصنوبريّات التي تتضمن أشجار الأرز, و الصنوبر, و السرو ...), و تنمو هذه البذور من دون وجود مبيض. تكون البذور مكشوفة و موجودة في أكواز أو أشكال مخروطيّة. تجري عملية التلقيح عندما تنزلق الأمشجة (الخلايا الجنسية المذكرة - gametes) تحت قشرة الكوز لتهبط على المبيض مباشرة الموجود بداخل الكوز. المختلف هنا هو أن المبيض ليس موجود داخل زهرة.




2- البذور المغلّفة أو كاسيات البذور
(angiosperms) و التي تُنتجها النباتات المُزهرة, و تنمو هذه البذور داخل مبيض الزهرة. تبقى البذور مغلّفة بالمبيض إلى أن ينضج هذا الأخير. بعد أن ينضج المبيض يُصبح ثمرة (كثمرة التفاح مثلا) و تبقى البذور بداخله. و من تلك النباتات ذات البذور المغلّفة: الأشجار التي تكون أوراقها عريضة (التفاح, و الليمون ...). ينتمي 80 بالمئة من النباتات إلى هذه الفصيلة.




و تصنّف البذور المغلّفة في مجموعتين:

- البذور ذوات الفِلْقة الواحدة (monocotyldons)

- البذور ذوات الفلقتين (dicotyldons)


تحتوي معظم البذور المغلّفة على فلقتين, أم الباقي فتحمل فلقة واحدة. إن هذين الشكلين هما الأكثر شُهرة من بين النباتات المُزهرة, و تُميّزهما بنيتهما (structure) عن بعضعما البعض. فتحتوي البذور ذوات الفلقة الواحدة على فلقة واحدة - و الفِلقة هي ورقة جنينية تنمو مع البذرة. و عندما تنبُت هذه البذور, تبقى الفلقة تحت التراب, حيث تمتص الغذاء من السّويداء (endosperm - راجع الصورة الأولى). تنقل الفلقة هذا الغذاء إلى البادرة أو الشتلة (seedling). إن أشجار النخيل هي من النباتات التي تكون بذورها محتوية على فلقة واحدة. أما البذور ذوات الفلقتين تحتوي - كما يدل اسمها - على فلقتين, و لكن الفلقتين هنا تمتصان الغذاء من السويداء و تخزّناه بداخلها قبل نموّ البذرة. خلال النمو , تنبثق الفلقتين إلى خارج التربة ثم تبدآن بعملية نقل الغذاء إلى البادرة. تخدُم الفلقات ,في كلتا النوعين, كأوراق حقيقية في بادىء الأمر - حيث تقوم بمهمة التمثيل الضوئي, و لكن سرعان ما تسقط عندما تنبُت الأوراق الحقيقية.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://paysanne.yoo7.com
 
أنواع البذور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الزراعة و البيطرة :: القسم الزراعي العام :: بذور-
انتقل الى: